English

مشروع ميد نت- Med Net Project

 مشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي وبالشراكة مع مؤسسة كوسبي الإيطالية، وهي مؤسسة غير ربحية تنشط في مجالات التعاون والتضامن الدولي وتهدف إلى المساهمة في تطور البلدان الناشئة. يقوم اتحاد الشباب الفلسطيني بتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى تشجيع شبكات الإعلام المستقلة للعب دورها بالتأثير على منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، والتي لا تستغل قوة الإعلام بالشكل الأمثل في نضالها من أجل الديمقراطية والحقوق المدنية.

يسعى اتحاد الشباب الفلسطيني من خلال مشروع الميد نت إلى إنشاء شبكة من منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة لتكون جزءا من المنظمات غير الحكومية والاتحادات والائتلافات أو التحالفات التي تمثل الشباب، المرأة، الجماعات المهمشة، والإذاعات المحلية. ليكون صوتها داعم للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ولقيم الحرية والعدالة والمساواة.
يهدف مشروع ميد نت، والذي انطلق في شهر آب 2013 في أربعة دول عربية مختلفة وهي (فلسطين، تونس، مصر والمغرب)، إلى دعم عمل منظمات المجتمع المدني في خلق بيئة تشجع على الحوار، حقوق الإنسان، والمشاركة الديمقراطية، وتعزز دور وسائل الإعلام المستقلة وشبكات التواصل الاجتماعي كأداة تستخدمها منظمات المجتمع المدني في تحقيق أهدافها وهي على النحو التالي:
*تمثيل كافة فئات المجتمع والتعبير عن قضاياهم.
*الضغط والدعوة لإجراء إصلاحات ديمقراطية.
*حرية التعبير.
 
 
أنشطة المشروع:

*دراسة مسحية لتقييم الوضع الحالي لمنظمات المجتمع المدني من كافة الجوانب القانونية، الاستراتيجية، التنظيمية، والإدارية، وتحديدا العلاقة بين منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة على المستوى القطري. تهدف الدراسة إلى قياس إنجازات وإخفاقات منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة ودورها في الترويج للإصلاحات الديمقراطية على المستوى الوطني في السنوات الثلاثة الماضية.(تم تنفيذ هذه الدراسة والانتهاء منها)
 
*سيتم العمل على تأسيس فريقي عمل في كل بلد مكونين من المنظمات الشريكة وتحت إشراف التنسيق الإقليمي للمشروع، بحيث يقوم الفريقين بتنفيذ جلسات تدريبية تتناسب مع مجالات العمل الرئيسية، وهي كالتالي:
 
الإعلام المجتمعي: التدريب على الإعلام المجتمعي، التواصل، المشاركة السياسية، وتمثيل منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة. لقد تطور دور وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، وغيرها بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، ولم يقتصر دورها فقط على إنشاء الشبكات الاجتماعية والترفيه، بل امتد ليشمل جوانب تغيير متعددة من الحياة اليومية لملايين العرب.
 
المناصرة: تعتبر وسائل الضغط والمناصرة من الوسائل الفعالة والقوية، والتي تعزز دور منظمات المجتمع المدني في دعم حرية التعبير والتأثير على الحكومات وصناع القرار مع الإشارة للإصلاحات الديمقراطيةفي الهياكل المؤسساتية والهيئات الجديدة التي سيتم بناءها في كل بلد.
 
مشروع ميد نت يهدف لتمكين الفلسطينيين وتعزيز رؤياهم لإنشاء شبكات تشاركية، كما يهدف إلى تأسيس آليات تنسيق ثابتة لخلق أرضية مشتركة تعبر عن الحاجة للتغيير السياسي، والمشاركة في صنع القرار، وذلك من خلال التعبير وحرية إنشاء المؤسسات.
المصداقية في وصول المعلومات لجميع الناس والدعوة لإجراء إصلاحات ديقراطية، بناء القدرات، دور أقوى لمنظمات المجتمع المدني، كل هذه الأمور تعد أمورا حيوية في هذه المرحلة السياسية التي تمر بها البلدان العربية وتحديدا البلدان الأربعة المستهدفة والآخذة في التغيير. ومن المتوقع أن تقوم منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة بإنتاج معلومات وحملات تتمكن من خلالها من لعب دور فعال في العمليات التشاركية على المستوى المحلي، وفي المناظرات الديمقراطية، والإصلاحات المؤسساتية على المستويات الوطنية.

شركــــائنا
  فهرس الفعاليات   May 2018
S M T W T F S
    1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
المكتبة
صور أفلام منشورات أخبار

© 2018 إتحاد الشباب والرياضة (PYU)